فتح المواقع المحجوبة

هناك العديد من الجهات والمنظمات التي تقوم بإجراء أبحاث حول مدى حرية وصول الأفراد حول العالم إلى مواقع الإنترنت. وقد توصلت هذه الأبحاث إلى أن هناك عدة دول تمارس الرقابة على وصول المقيمين بداخلها إلى بعض المواقع وقد تصل هذه الرقابة إلى حد الحجب التام لبعض المواقع الإلكترونية والتطبيقات والبرامج. ومعظم الدول تتخذ من الأسباب الدينية والأخلاقية والأمنية مبررا لحجب هذه المواقع على الرغم من أن معظمها- في أغلب الأحيان- لا يشكل خطرا من أي نوع ولهذا زاد البحث عن وسائل فتح المواقع المحجوبة وزاد عدد المهتمين بتطوير وتحسين هذه الوسائل من المبرمجين.

لكن قبل الخوض في الحديث عن وسائل فتح المواقع المحجوبة، فإننا بحاجة أولا لفهم كيف يتم حجب المواقع والتطبيقات. بالنسبة للأفراد في المنازل وأماكن العمل والمؤسسات التعليمية، يتم الاتصال بين أجهزتهم (سواء كانت حاسوب أو هاتف ذكي أو حاسب لوحي) وبين شبكة الإنترنت من خلال مزود خدمة إنترنت. يقوم مزود خدمة الإنترنت بتخصيص عنوان برتوكول إنترنت (وهو ما يعرف بعنوان الاي بي) فرد لكل جهاز وهذا العنوان يرتبط بالموقع الجغرافي للمستخدم. وبالتالي فأي موقع يتاح له إمكانية الكشف عن عنوان الاي بي الخاص بالمستخدم، سيصبح بإمكانه تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم وعليه يحدد إمكانية وصول المستخدم إلى الموقع من عدمها.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن الكشف عن عنوان الاي بي الخاص بالمستخدم يفصح عن الكثير فيمكن من خلال تحديد محل إقامته ورقم الهاتف وبالتالي تحديد هويته وهو ما قد يعرض المستخدم للخطر

كيف يتم حجب المواقع

عندما يقوم المستخدم بمحاولة فتح موقع إلكتروني معين، فهناك خادم وسيط (أو ما يعرف ب البروكسي) هذا الخادم يقوم بإرسال طلب المستخدم إلى الموقع المراد زيارته. في حال وجود رقابة على الإنترنت من قبل مزو الخدمة في دولة ما، فسيتم مطابقة عنوان الاي بي الخاص بالمستخدم مع قائمة بعناوين الاي بي المدرجة في القائمة الغير مسموح لها بالوصول إلى ذلك الموقع. فعلى سبيل المثال يتم منع عناوين الاي بي القادمة من دولة العراق من الوصول إلى موقع الفيسبوك.

كيف يتم فتح المواقع المحجوبة

أفضل طريقة لتغيير عنوان الاي بي الخاص بك لتتمكن من فتح المواقع المحجوبة هي استخدام تطبيقات الشبكات الافتراضية الخاصة او ما يعرف بالفي بي ان. تطبيقات الفي بي ان تمكن المستخدم من الاتصال بشبكة خوادم افتراضية. عند الاتصال بالخادم الجديد يحصل المستخدم على عنوان اي بي يختلف عن عنوان الاي بي الخاص بالمنطقة الجغرافية التي يقيم بها المستخدم فيظهر المستخدم على شبكة الإنترنت وكأنه يقيم بنتطقة جغرافية أخرى وبالتالي يتمكن من فتح المواقع المحجوبة.

أفضل تطبيقات الفي بي ان التي تمكن المستخدم من فتح المواقع المحجوبة

انتشرت العديد من تطبيقات الفي بي ان في الآونة الأخيرة، إلا أن معظمها يتم تطويرها من قبل شركات أوروبية وأمريكية وبالتالي لا تتوافر منها نسخ باللغة العربية كما أنها معقدة وصعبة الاستخدام بالنسبة للمستخدم في الدول العربية. هناك تطبيق في بي ان آي واصل والذي تم تطويره خصيصا للمستخدمين في الدول العربية والشرق الأوسط حيث تتوافر منه نسخة باللغة العربية كما أنه سهل الاستخدام والتشغيل على كافة الأنظمة (الويندوز- الماك- الاندرويد- الاي او اس) ويتيح للمستخدم إمكانية الاختيار بين عدة خوادم في أوروبا والولايات المتحدة ليتمكن المستخدم من فتح المواقع المحجوبة بكل سهولة وأمان. وهناك خدمة دعم فني مباشر بالموقع الرسمي للبرنامج وفريق خدمة الدعم يتحدث اللغة العربية أيضا.

يمكن تحميل برنامج في بي ان – آي واصل بالضغط على الروابط التالية

اضغط على الصورة ليبدأ التحميل فورا

تحميل برنامج آي واصل – فتح المواقع المحجوبة على الويندوز

فتح المواقع المحجوبة على الويندوز

تحميل برنامج آي واصل – فتح المواقع المحجوبة على الماك

فتح المواقع المحجوبة على الماك

تحميل برنامج آ ي واصل – فتح المواقع المحجوبة على الاندرويد من سوق بلاي

فتح المواقع المحجوبة على الاندرويد

تحميل برنامج آي واصل – فتح المواقع المحجوبة على الاي او اس من آي تيونز

فتح المواقع المحجوبة على الاي او اس

No votes yet.
Please wait...